التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قبيلة المسيرية السودانية



ذات جذور عربية رحلت من تونس واستقرت في كردفان
تنتمي قبيلة المسيرية السودانية إلى جذور عربية من جهينة التي كانت تقطن المنطقة الغربية لجنوب كردفان واشتهرت برعي الابقار وقد قدموا للسودان من تونس عن طريق تشاد بحثاً عن المراعي الجيدة والمناطق الآمنة وقد ساهم اعتزازهم بأصولهم العربية في احتفاظهم بالكثير من العادات الاصيلة مثل ولعهم بالفروسية وركوب الخيل.وتنقسم قبائل المسيرية الى فصيلين: المسيرية الحمر، والمسيرية الزرق،ويضم كل فصيل عدة قبائل تتفرع بدورها إلى عشائر، وتتميز جميعها بالتجوال حيث تنطلق قبيلة المسيرية مع ابقارها من شمال كردفان إلى جنوبها وبالعكس ويكون ذلك في أواخر شهر يونيو هرباً من الذياب في الجنوب وهطول الامطار بشدة، ويمكثون في الشمال حتى شهر سبتمبر وهذه الفترة يسمونها المخرف نسبة إلى فترة الخريف ويقصون فيها وقتاً ممتعاً حيث انتعاش الاسواق بالمدن القريبة مثل بابنوسه، ابو زبد، رجل الفولة، وحتى سوق مدينة الابيض وما بين شهري اكتوبر وآخر يناير تستقر مجموعات كبيرة من المسيرية الزرق بالقرب من المدن والمسيرية الحمر بالقرب من مدن أخرى.الرحلة بالثيران يستخدم المسيرية في رحلاتهم الثيران المروضة منذ الصغر والمعدة سلفاً لعملية الترحال وهي مقسمة إلى أنواع منها الكيلاني وهو الثور المختص بحمل العفش )اثاث البيت( وتمتطيه المرأة ،وهناك الثور الخاص بالفتاة غير المتزوجة.وفي مجتمع المسيرية تنتشر ظاهرة الحكمات، وهن شاعرات القبيله ويتمتعن بسلطة اجتماعية كبيرة لقدرتهن على تأليف وقول الشعر ، يثرن القبيلة بقصائد من الحماسة والفخر وفي المقابل يوجد الشعراء من الرجال ويعرفون بالهدايين وينشدون الشعر على آلة تسمي أم كيكي تشبه آلة الكمان كما يوجد شاعر المجالس ويعرف مع بالته الموسيقيه (أم بري بري) ,أما الرقص عند قبائل المسيرية فهو متنوع ويوجد منه الضرب الدفة وتسمي (النقارة) وهي التي يرقص فيها الفتيان على شكل دائرة وتوضع النقارة في منتصف حلبة الرقص التي يشارك فيها الشباب ويرتدون جلاليب قصيرة تسمى عراريق ويضعون على رؤسهم بعض الريش المثبت على الطواقي ، ويحمل كل شاب سكيناً مزيناً وعصي، وتتزين الفتيات بالحلي والحرز (السكسك) ويربطن على خصورهن العمائم، ويتكون العازفون من أربعة اشخاص الأول يضرب على النقارة والثاني على آلة التمبل، والثالث على السواق .أما عن مراسم الزواج وعقد القران في قبائل المسيرية فهي تبدأ في الصباح الباكر حيث يتم الاتفاق على الزواج بمباركة جميع أفراد الاسرة من الطرفين وبعد الاتفاق على المهر والذي يسمى )عدل البنت( تبدأ عملية تجهيز مستلزمات بيت الزوجية، وفي هذه الفترة يقدم والد العريس إلى العروس هدية عبارة عن ثور، وبعد اكتمال التجهيز يتم تحديد يوم الفرح وتبدأ مراسمه باحضار الشيلة من ملابس وملايات إلى منزل العروس مصحوبة بالغناء والزغاريد، ويشترط أن يكون باب المنزل الذي سيقام به حفل الزواج باتجاه القبلة، للفأل الحسن ويبدأ العرس برقصات النقارة واغاني البنات للعبة المردوم  حتى طلوع الفجر ويستمر الاحتفال صباحاً ومساء لمدة اسبوع كامل يمكث العريس خلاله لدى أهل عروسته ثم يرحلان بعدها إلى الاقامة في منزل أهله مباشرة.
تحدث المؤرخ بليني في كتابه المسمى (التاريخ الطبيعي) الذي ألفه في القرن الأول الميلادي عن قبائل عربية بعينها وأسمائها وقال انها كانت تسكن منذ القدم فيما بين النيل والبحر الأحمر في نفس البلاد والمناطق التي نسب اليها الكتّاب الإسلاميون فيما بعد هجرات عرب ربيعة وجهينة ومضر وبني تميم وقيس عيلان وغيرها.

ومن الدلائل القوية على إنتماء العطاوة وحيماد ورشاد وهم المسيرية والتعايشة والهبانية وبني هلبه والرزيقات والحوازمة والزيود وسليم واولاد حميد وغيرهم من تلك الدلائل محافظتهم في بواديهم الممتدة من أم دافوق وحفرة النحاس غرباً وحتى ديار سليم بضواحي كوستي شرقاً على لغة الاستنطاء الجهنية القديمة والتي ربما كادت تندثر عن العرب في جزيرتهم اليوم . فالبقارية غير المتعلمة ومن على ظهر ثورها تقول لك (انطيني الماعون) والعرب قالوا قديماً في الإستنطاء اذا وقعت العين سكانة وجاوزت الطاء تقلب نوناً أعطي في أنطي.

جاء المسيرية ضمن قبائل عديدة في هجراتهم للسودان من الغرب وهي هجرات لم تكن دفعة واحدة بل جاءت متوالية كما أن جزء من المسيرية قد استوطنوا بتشاد حالياً لفترات طويلة من الزمن وعندما ظعنوا صوب السودان تركوا وجوداً كبيراً بديارهم هناك ولهم اليوم نظارات بتشاد تعتبر من أغنى قبائل تشاد في الثروة الحيوانية وخصوبة أراضيها حيث يغطون مساحات كبيرة في مديرية البطحة في مركز ام حجر بتشاد .

نجد المسيرية وفرعيهم الحمر والزرق حيث أن الحمر عاصمتهم الدينقة ام الديار والزرق عاصمتهم السنيط ونجد المسيرية وبأعداد كبيرة في أم ساق وفي حراز بتشاد وهم هناك ينقسمون الى اربعة أقسام كبيرة حيث ينقسم الزرق على علاونة وأولاد غانم وينقسم الحمر الى فلايته وعجايره وناظر الزرق هناك هو فضل مكاوي لونجي ومقره السنيط والحمر ناظرهم عبدالله قجة حمدته " حمدته" ومقره الكنجارا وهم هناك يرعون الإبل والأغنام والحوازمة هناك مندمجون في المسيرية كانوا مع الحمر ثم حدثت قديماً مشكلة تحول بموجبها الحوازمة الى ادارة المسيرية الزرق والمسرية بتشاد يعتبرون أغنى قبائل العرب ولهم انتشار في مناطق تشاد الشرقية والشمالية.

ويبلغ تعداد المسيرية هناك أكثر من مليوني نسمة (حسب تقديرات المنظمات الدولية) معظمهم رحل وبعضهم إستقر بدينقاء ام الديار  وغيرها .

مراحيل المسيرية :-

من أهم مراحيلهم مرحال يبدأ من شمال أم دافوق الرهيد البردي ثم الخضراء والشويب مروراً بعد الفرسان ثم أم جناح الى دقريس ثم مرحال يبدأ من العرديبة الصفراء مروراً بتهم ثم بفركنج وينتهي بشمال عد الفرسان وأبو جاز ومرحال يبدأ من تسي مروراً بالقنطور ثم رهود الفقرا الى كاس وفي حالة جودة الأمطار يعبروا الأسفلت ثم مروراً بشرق جبل مرة . ومرحال يبدأ من أم دخن الى بلتي ثم الجميزة الحمراء وينتهي عند كرولي وشرق جبل مرة. ومرحال يبدأ من أم دخن الى كرحمار بسللي ثم الى مراية زايدة ثم الى بورو وينتهي عند شرق االجبل . ومرحال يبدأ من سرف البخس الى كابار الى مرلنقا خيرالله وينتهي عند غرب جبل مرة . ومرحال يبدأ من بحر العرب ويمر بالسنطة الجمل ثم بغرب لبدو وتعايشة ورهد التيار .

التكوين الحالي للمسيرية :-
بعد قرون من المصاهرة وذوبان كثير من القبائل العربية داخلهم صار التكوين الحالي  المسيرية الى قسمين :-

* المسيرية الزرق وينقسمون الى ....    

أ/ العلاونة. ب/ العنينات. ج/الزرق.

* المسيرية الحمر وينقسمون الى .....

أ/ الفلايتة . ب/ العجايرة (وهم أكبر فروع المسيرية عدداً)

المسيرية والمهدية :-

قال الإمام المهدي ( المسيرية أبكار المهدي ) وقال الخليفة عبدالله ( المسيرية بالنسبة لي كالشجرة الظليلة الجأ إليها وقت الهجيرة ) ربما كانت هاتين المقولتين عن دور المسيرية في الثورة المهدية أبلغ من أي صفحات أو أي مقالات يمكن أن تكتب أو تقال لتفي المسيرية حقهم كاملاً لما لعبوه من دور وتضحيات جسام بذلوها انتصاراً للثورة المهدية.

فقد حاربوا ضد الإستعمار وذلك حينما جاء (علي الجلة) وهواحد عموديات المسيرية مع كوكبة من رجاله حال رجوعهم من الأبيض لتسلم الإتاوة المفروضة عليهم من قبل الأتراك جاءوا لديارهم بخبر أن المهدي المنتظر قد ظهر وأكل الأتراك في قدير وماس الجرادة وعصر على الأبيض أي حاصرها وشددّ عليها حينها اجتمعت المسيرية وأعلنوا عصيانهم على الأتراك وشنوا هجوماً عنيفاً مباغتاً على حامية الأتراك بمنطقة طيرة حميرة بالقرب من مدينة الأضية الحالية فأبادوها عن بكرة أبيها واتسولوا على أسلحتها وعتادها ثم ظعنوا جنوباً حيث أرسلت الحوكمة التركية تجريدة مسلحة بقيادة الأغا لتأديب المسيرية وإخماد ثورتهم باسم المهدية. وفي منطقة عجاج على بعد 85 ميل جنوب شرق مدينة المجلد الحالية وبعد ان استدرج المسيرية في خطة محكمة حملة الأتراك الى داخل الغابات وزعوا قبائلهم ومقاتليهم في مخابئ كثيرة وسط الحشائش والأدغال على جانب الطريق الذي سيسلكه جيش الأتراك وبالاتفاق مع الأعراب ومعهم كثير من رجال الروب بيونق ناظر دينكا نقوك التي تجاور قبيلة المسيرية جنوبا حيث ضربت النحاس والنقارة المتفق عليها وهي نغمات متعارف عليها ومعلومة واسمها الخدم أي خدمة الحرب وهي معروفة لدى كل قبائل البقارة في تلك اللحظة انهالت الخيول كالأسود الكواسر على جيش الأتراك وانهالوا عليهم من جميع الجهات وماهي الا لحظات حتى ابيدت حملة الأتراك عن بكرة أبيها . بعدها أرسل الامام المهدي رسل التهنئة للمسيرية على ذلك الأنتصار الكاسح باسم المهدية.
المسيرية اليوم في امس الحوجة الي مرعي آمن حتي يعيشوا عروبة لاتمل الجلوس ترحال في ترحال وهذا ارثهم الذي توارثوه من الخريف الي الصيف فالضرع والانعام عندهم هي كل شي في مناطق الآن بباطنها الجحيم الاسود الذي لايفرق للانسان والطبيعة جانب وغدا ليعرف اين المسير.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الناظر المسيرية مختار بابو نمر....

أقل ما يمكن أن يوصف به ناظر القبيلة- أي قبيلة سودانية شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً بمختلف مسميات رأس القبيلة وبداخل هذا الجو المفعم بالقيم السودانية النبيلة ولد الناظر مختار بابو نمر في العام 1945م ليجد أباه الناظر بابو نمر بصيته المعروف وشهرته التي طبقت الآفاق وحكمته في إدارة القبيلة والاحترام المتبادل بينه والقبائل الأخرى وصداقته مع السلطان دينق مجوك والثقة التي يوليها له نظار قبيلة الحمر حيث يوصون منسوبيهم بانهم عندما يتجهون جنوباً فناظرهم هو ناظر المسيرية.. درس الناظر مختار مراحله الأولية بمسقط رأسه المجلد وبما أن والده كان يناديه بـ(الفكي) تيمناً بجده لأمه حافظ القرآن فقد بعثه ليدرس بالمعهد العلمي بمدينة النهود ولكنه ما لبث أن استدعاه مرة أخرى ليبقى إلى جواره كأنما كان يعده ليوم ما وربما لما إلتمس فيه من هدوء وطول بال بالرغم من أن نظارة المسيرية لا تورث مباشرة فعند وفاة الناظر تقوم الأسرة باختيار وريثه الذي يجب أن توافق عليه القبيلة باجماعها وإلا فعلى القبيلة أن تختار ناظراً من أسرة أخرى وهكذا لازم الفتى مختار والده حتى توفاه الله في العام 1982م وقد بلغ هو مبلغ التكليف أو عمر ...

عبارات جميلة باللغة الانجليزية ( مترجمة )

LOVE starts with a SMILE , grows with a  KISS, يبدأ الحب بابتسامة ، وينمو بقبلة ، وينتهي بدمعة and ends with a TEAR .................... DON'T cry over anyone who won't cry over you لاتبك على من لا يبكي عليك ...................... Good FRIENDS are hard to find, harder to leave, and impossible to forget الأصدقاءالحقيقون يصعب إيجادهم ، يصعب تركهم ، ويستحيل نسيانهم .................. You can only go as far as you push على قدر أهل العزم تأتي العزائم .................. ACTIONS speak louder than words الأفعال أبلغ من الأقوال ............... The HARDEST thing to do is watch the one you love, love some**** else أصعب ما علىالنفس أن ترى من تحب ، يقع في حب شخص آخر ............... DON'T let the past hold you back, you're missing the good stuff لا تجعل الماضي يعيقك ، سيلهيك عن الأمور الجميلة في الحياة ................... LIFE'S SHORT. If you don't look around once in a while you might miss it...